منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التوربين البخاري Icon_cheers
التوربين البخاري Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التوربين البخاري Icon_cheers
التوربين البخاري Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوربين البخاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mostafa Habeeb

Mostafa Habeeb


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39
العمر : 34
نقاط : 59
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
تاريخ الميلاد : 07/02/1990

التوربين البخاري Empty
مُساهمةموضوع: التوربين البخاري   التوربين البخاري Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 9:45 am


توربينات بخارية
هى جهاز ميكانيكي يستخرج الطاقة الحرارية
من ضغط البخار ، و يحولها إلى حركة دوارة . مظهره العصري اخترعه السيرتشار
لز في عام ١٨٨٤ .

و حل تقريبا محل مكبس
محرك البخار الترددي في المقام الأول نظرا لزيادة الكفاءة الحرارية و زيادة الطاقة بالنسبة إلى الوزن . لأن التوربينات تولد الحركة الدوارة ، فهى مناسبة بصفة خاصة لاستخدامها لحث المولد الكهربائي -- بحوالي ٨٠ ٪ من جميع الكهرباء المولدة في العالم عن طريق استخدام التوربينات البخارية . التوربينات البخارية هى شكل من أشكال محرك الحرارة الذي يستمد جزءا كبيرا من تحسنه في الكفاءة الحرارية من خلال استخدام مراحل متعددة من التوسع فى البخار ، و الذي ينتج عنها نهج أقرب إلى العملية المعكوسة المثالية .


التاريخ

التوربين البخاري 180px-Curtis_Steam_Turbine التوربين البخاري Magnify-clip
2000 كيلوواط كورتيس التوربينات البخارية حوالي عام 1905.



أول جهاز التي يمكن أن يصنف على أنه توربين بخاري فعال كان يزيد قليلا عن اللعبة ،
Aeolipile الكلاسيكي ، و وصف في القرن الأول بواسطة البطل الروماني في الاسكندرية في مصر الرومانية . أكثر من ألف سنة لاحقا ، في ١٥٥١ ، وصف تقي الدين في مصر العثمانية توربينات بخارية مع التطبيق العملي لتحريك السيخ. كما تم وصف توربينات البخار من قبل الإيطالي جيوفاني برانكا (١٦٢٩) و جون ويلكنز في انكلترا (١٦٤٨) .]التوربين البخاري 180px-Wirnik_turbiny_parowej_ORP_Wicher التوربين البخاري Magnify-clip
بارسونز التوربينات من البولندية المدمرة ORP Wicher الثاني



اخترعت التوربينات البخارية الحديثة في عام ١٨٨٤ من قبل الانكليزي
السير تشارلز بارسونز ، حيث كان نموذجه الأول متصل ب مولد يولد ٧.٥ كيلو واط من الكهرباء . بعد اختراع التوربين البخارى لبارسون ، الأمر الذي جعل الكهرباء الوفيرة و الرخيصة ممكنة و أحدث ثورة فى النقل البحري و الحرب البحرية ، فإن العالم لن يكون نفسه مرة أخرى . تم ترخيص براءة اختراعه و تم أستخدام التوربيناتبعد فترة وجيزة من قبل أمريكا ، جورج ويستنغهاوس. كما اتضح أيضا أن توربين بارسون من السهل تنفيذه على نطاق كبير . و تملك بارسونز الارتياح لرؤية اختراعه الذي اعتمد لجميع مراكز القوى العالمية الرئيسية ، و حجم المولدات قد ارتفع من ٧.٥ كيلو واط من أول مجموعة ليصل إلى قدرة ٥٠.٠٠٠ وحدة كيلوواط . في غضون عمر بارسون فان القدرة على توليد الطاقة من الوحدة تم رفع مستواها بنحو ١٠.٠٠٠ مرة ، و اجمالي الانتاج من المولدات التوربينية التي شيدت من قبل شركته شركة بارسونز كاليفورنيا و الجهات المرخص لها من قبله ، لأغراض الأرض وحدها ، قد تجاوزت الثلاثين مليون حصان .
و تم تطوير عدد من التوربينات المختلفة التى تعمل بشكل فعال مع البخار . توربينات دي لافال (اخترعها غوستاف دي لافال عجلت البخار الى أقصى سرعة قبل تشغيله ضد ريش التوربينات . و من ثم فإن (الدافع) التوربينات هو أبسط و أقل تكلفة ، و ليس من الضروري أن يكون مقاوما للضغط. كما أنه يمكن أن يعمل مع أي ضغط البخار ، و لكن أقل كفاءة بدرجة كبيرة .
توربينات براون - كورتيس التي كانت قد طورت أصلا و حصلت على براءة اختراع من قبل الشركة الدولية الأمريكية كورتيس البحرية و تم تطوير توربينات الشركة في عام ١٩٠٠ بالاشتراك مع
شركة جون براون آند كومباني. و كان يستخدم في شركة جون براون للسفن التجارية و السفن الحربية ، بما في ذلك الخطوط و السفن الحربية التابعة للبحرية الملكية .

لأنواع من التوربينات البخارية ، بما في ذلك متعددة المراحل Rateau انظر
مشروع ليندر .


الأنواع


يتم صنع توربينات البخار في مجموعة متنوعة من الأحجام الصغيرة التي تتراوح بين ١ حصان وحدة (٠.٧٥ كيلو واط) (نادرة) و تستخدم كمحركات ميكانيكية للمضخات و الضواغط و المعدات الأخرى التى يتم تشغيلها بالمقبض ، إلى توربينات ٢.٠٠٠.٠٠٠ حصان (١.٥٠٠.٠٠٠ كيلوواط) المستخدمة في توليد الكهرباء . وهناك تصنيفات عدة للتوربينات البخارية الحديثة .


حالات امداد البخار و العوادم


تشمل هذه الأنواع التكثيف ، دون تكاثف ، اعادة التسخين ، و استخراج و الحث .

توربينات عدم التكاثف أو backpressure هي الأكثر استخدام لتطبيقات عملية البخار . يسيطر على الضغط العادم من قبل صمام تنظيم لتتناسب مع احتياجات عملية ضغط البخار . و هي شائعة في مصافي التكرير ، وحدات تدفئة المناطق ، و مصانع الورق ، و مرافق
تحلية مياه البحر حيث كميات كبيرة من عملية ضغط البخار تكون متاحة .

أما التوربينات التكثيفية هي الأكثر شيوعا في محطات توليد الطاقة الكهربائية . و هذه التوربينات تستنفذ البخار العادم في حالة مكثفة جزئيا ، و عادة من
نوعية قرب ٩٠ ٪ ، عند ضغط أقل بكثير من الغلاف الجوي إلى مكثف .

تستخدم توربينات اعادة التسخين أيضا بشكل حصري تقريبا في محطات توليد الطاقة الكهربائية . في توربينات اعادة التسخين ، يخرج البخار المتدفق من جزء مرتفع الضغط من التوربينات و يتم إرجاعه إلى الغلايات حيث يتم إضافة حرارة عالية جدا . ثم يعود البخارالى القسم متوسط الضغط من التوربينات و يواصل تمدده .

و تعتبر توربينات الاستخراج نوع شائع في جميع التطبيقات . في نوع توربينات الأستخراج البخارية ، يتم بعث البخار من مراحل مختلفة من التوربينات ، و يستخدم لتلبية احتياجات العمليات الصناعية أو يتم إرساله إلى
مسخنات امدادات المياه لتحسين الكفاءة الشاملة للدورة . يمكن التحكم بتدفقات الاستخراج عن طريق صمام ، أو تترك بدون سيطرة .

توربينات الحث تدخل ضغط بخار منخفض في مرحلة وسيطة لإنتاج الطاقة الاضافية .


الغلاف أو ترتيبات ذراع التشغيل


وتشمل هذه الترتيبات غلاف واحد ، مركب مزدوج و التوربينات مجمع الصليبة . وحدات الغلاف الواحد هي النمط الأكثر أساسية حيث الغلاف الواحد و المقبض يقترنوا مع مولد الكهرباء . المركبات الترادفية تستخدم حيث اثنان أو أكثر من الأغلفة معا بصورة مباشرة بالإضافة إلى محرك مولد واحد . ترتيبات التوربينات عرضية المكونات تتميز باثنين أو أكثر من المقابض ليس في خط و تقود اثنين أو أكثر من مولدات الكهرباء التي غالبا ما تعمل بسرعات مختلفة . والتوربينات عرضية المكونات عادة ما تستخدم في العديد من التطبيقات الكبيرة .


أساس التشغيل و التصميم


تعتبر التوربينات البخارية المثالية أن تكون
عملية متعادلة الحرارة ، أو عملية تعادل حرارى مستمرة ، حيث أن التعادل الحرارى للبخار الداخل الى التوربين يساوي التعادل الحرارى للبخار المغادر من التوربين . لا يوجد توربينات بخارية هى حقا "متعادلة حراريا" ، و لكن ، مع كفاءات عدم التغيير في الانتروبيا النموذجي التى تتراوح بين ٢٠ ٪ ‎-٩٠ ٪ على أساس تطبيق التوربين . تضم المناطق الداخلية من التوربينات عدة مجموعات من ريش ، أو "دلو" لأنها أكثر شيوعا أن يشار إليها . مجموعة واحدة من الريش الثابتة تكون متصلة بالغلاف و مجموعة واحدة من الريش الدوارة تكون متصلة بالمقبض . و تتناغم المجموعات مع درجة وضوح دنيا معينة ، مع حجم و تكوين المجموعات المتفاوت ليتم استغلال تمدد و توسع البخار في كل مرحلة بكفاءة .


كفاءة التوربينات

التوربين البخاري 250px-Turbines_impulse_v_reaction التوربين البخاري Magnify-clip
رسم تخطيطي يبين الفرق بين دفعة وعنفة رد فعل



لتعظيم كفاءة التوربينات البخارية , يتم تمديد البخار , مع عمل التوليد ، في عدد من المراحل . و تتميز هذه المراحل بكيفية أستخراج الطاقة منهم و هى المعروفة باسم إما توربينات نابضة أو رد فعل . تستخدم معظم التوربينات البخارية مزيج من تصاميم ردود الفعل و النبض : تتصرف كل مرحلة كما إما واحدة أو أخرى ، و لكن عموما يستخدم التوربين الأثنين على حد سواء . عادة ، أقسام الضغط العالى من النوع الدافع و مراحل الضغط المنخفض هي من نوع رد الفعل .


التوربينات النابضة


و ثبتت التوربينات النابضة خراطيم توجه البخار للتدفق داخل نفاثات عالية السرعة . هذه النفاثات تحتوي على طاقة حركية مهمة ، و التي هى الريش الدوارة ، على شكل دلاء ، متحولة حركة عمودية كلما غير بخار النفاث الأتجاه . و يحدث هبوط فى الضغط عبر فقط الريش الثابتة ، مع زيادة صافية في سرعة البخار عبر المرحلة .

كما يتدفق البخار عبر الخرطوم فان ضغطه يهبط من ضغط الدخول الى ضغط الخروج (الضغط الجوي ، أو غالبا ، الفراغ المكثف) . نظرا إلى هذه النسبة الأعلى من تمدد البخار في الخرطوم فان البخار يترك الخرطوم بسرعة عالية جدا . و البخار الذى يترك الريش المتحركة هو جزء كبير من السرعة القصوى للبخار عند مغادرته للخرطوم . و يكون فقدان الطاقة نتيجة لارتفاع سرعة الخروج و التى يشيع تسميتها ب "تحمل أكثر من السرعة" أو "خسارة المغادرة" .


توربينات رد الفعل


في توربين رد الفعل ، يتم ترتيب الريش الدوارة أنفسهم لتشكيل فتحات متقاربة . هذا النوع من التوربينات يستخدم قوة الرد المنتجة كلما تسارع البخار خلال الفتحات التي شكلتها الدوار . يتم توجيه البخار على الدوار عن طريق دليل ادخال الهواء المثبت للدوارات الثابتة . فهو يترك الجزء الثابت كمحرك نفاث يملأ المحيط الكامل للدوار . ثم عندها يغير البخار أتجاهه و يزيد من سرعته بالنسبة لسرعة الريش . و يحدث هبوط فى الضغط عبر كل من الجزء الثابت و المتحرك ، مع تسارع البخار خلال الجزء الثابت و تباطؤه خلال الجزء الدوار ، مع عدم وجود أي تغيير في صافي سرعة البخار عبر المرحلة و لكن مع انخفاض في كل من الضغط و درجة الحرارة ، الأمر الذي يعكس العمل المنجز في القيادة من الدوار .


التشغيل و الصيانة


عند احماء التوربينات البخارية للاستخدام ، يوقف البخار الرئيسي صمامات (بعد المرجل) الذى له خط للسماح للبخار المسخن لتجاوز الصمام ببطء ، و الشروع في تسخين الخطوط في النظام جنبا الى جنب مع التوربينات البخارية . كما أن علبة تروس التدوير تنشغل لا يكون هناك بخار إلى التوربينات لتدوير التوربينات ببطء لضمان التسخين المتساوى لمنع التمدد المتفاوت . بعد أول تحريك للتوربين عن طريق علبة التروس الدوارة ، بما يتيح وقتا للدوار لفرض سطح مستو (لا انحناء) ، ثم تتحرر علبة التروس الدوارة و يتم ادخال البخار الى التوربين ، فى البداية الى الريش فى المؤخرة ثم إلى الريش الأمامية ببطء لتدوير التوربين من ١٠ الى ١٥ لفة في الدقيقة لتسخين التوربين ببطء .

تعتبر المشاكل مع التوربينات الآن نادرة و متطلبات الصيانة صغيرة نسبيا . يمكن أن يؤدي أي خلل في الدوار إلى اهتزاز ، و الذى في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى حل الشفرة من مكانها و ثقب الغلاف مباشرة . فإنه ، و مع ذلك ، من الضروري أن يتم تشغيل التوربينات بالبخار الجاف . أما إذا دخل الماء الى البخار على الريش (حمل الرطوبة ) فان قد يحدث إصطدام و تآكل سريع للريش ، و ربما يؤدي إلى اختلال التوازن و الفشل الكارثي . و أيضا ، فان المياه التي تدخل في الريش من المرجح أن تؤدي إلى تدمير القوة الدافعة لعمود التوربين . و لمنع حدوث هذا ، جنبا إلى جنب مع الضوابط و الحواجز في الغلايات لضمان الجودة العالية للبخار و المكثفات المثبتة في أنابيب البخار المؤدية إلى التوربينات .


تنظيم السرعة


السيطرة على التوربينات مع أداة ضبط هو شيئ ضروري ، حيث أن التوربينات تحتاج إلى التشغيل ببطء ، لمنع وقوع أضرار في حين أن بعض التطبيقات (مثل توليد الكهرباء البديلة الحالية) تتطلب دقة التحكم بالسرعة . يمكن أن يؤدي التسارع غير الخاضع للرقابة لدوار التوربين إلى غلطة السرعة الزائدة ، التي تتسبب غلق فوهة الصمامات التي تتحكم في تدفق البخار إلى التوربينات . و إذا فشل هذا فان التوربين قد يواصل التسارع حتى ينهار ، بشكل مذهل . التوربينات غالية الثمن فى صنعها ، و تتطلب دقة تصنيع و مواد ذات نوعية خاصة . أثناء العملية العادية في التزامن مع محطات الكهرباء الصافية فانها تخضع ل ٥ %
تدلى التحكم السريع . و هذا يعني أن سرعة التحميل الكامل بنسبة ١٠٠ ٪ و ليس سرعة تحميل هو ١٠٥ ٪ . و هذا هو المطلوب للتشغيل المستقر من الصافي بدون مطاردة و تسرب من محطات الطاقة . و عادة ما تكون التغيرات في السرعة طفيفة . التعديلات في انتاج الطاقة ادليت بها رفع منحنى التدلى ببطء من خلال زيادة الضغط على أداة الضبط للطرد المركزى . و عموما فان هذا هو جزء أساسي من متطلبات النظام لجميع محطات لأن المحطات القديمة و الجديدة يجب أن تكون متوافقة في الاستجابة للتغيرات الفورية في وتيرة الاتصالات من دون الاعتماد على الخارج .

المحرك المباشر


تستخدم
محطات توليد الطاقة الكهربائية توربينات بخارية كبيرة تحرك مولد كهربائي لإنتاج أكثر من (حوالي ٨٠ ٪) من الكهرباء في العالم . معظم هذه المحطات المركزية هي من نوعين ، محطة تعمل بطاقة الوقود الحفرى و محطات الطاقة النووية ، و لكن بعض الدول تستخدم الطاقة الشمسية المركزة (CSP) لإنشاء البخار . و يمكن أن تستخدم توربينات البخار أيضا بشكل مباشر لتدير مضخات الطرد المركزي الكبيرة ، مثل ليالي feedwater مضخة في محطة الطاقة الحرارية .

فقد اقترح أنه ، في ضوء ما يكفي من الطاقة الشمسية ، فانه يمكن تكرير
السيليكون لاستخدامه كبديل للفحم لهذا النوع من المحركات .

التوربينات المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية هي في معظم الأحيان يتم اقترانها بشكل مباشر إلى مولدات الكهرباء . كما يجب تدوير المولدات المتزامنة بسرعات ثابتة وفقا لتردد نظام الطاقة الكهربائية ، و السرعات الأكثر شيوعا هي بسرعة ٣٠٠٠ دورة / دقيقة لنظم ٥٠ هرتز ، و ٣٦٠٠ دورة / دقيقة لنظم ٦٠ هرتز . في المنشآت مع ارتفاع انتاج البخار ، كما الموجودة فى محطات الطاقة النووية ، قد رتبت مجموعة من المولدات لتعمل بنصف هذه السرعات ، و لكن مولدات رباعية القطب .

التسيير البحرى

التوربين البخاري 200px-Turbinia_At_Speed التوربين البخاري Magnify-clip
وTurbinia -- أول التوربينات البخارية التي تعمل بالطاقة السفينة



يظهر استخدام آخر للتوربينات البخارية في
السفن ؛ حيث أن صغر حجمها ، و قلة الصيانة و خفة الوزن ، و انخفاض الاهتزاز هي المزايا التي لا تقهر . و تكون التوربينات البخارية فعالة فقط عندما يتم تشغيلها بمعدل آلاف الدورات في الدقيقة ، في حين أن أكثر الطرق فعالية هي لتصاميم المروحة بسرعة أقل من ١٠٠ لفة في الدقيقة. لذا فان علب التروس المقللة الدقيقة (و بالتالي المكلفة) تستخدم عادة ، على الرغم من أن العديد من السفن ، مثل Turbinia ، قد تدفع مباشرة من التوربينات البخارية إلى مهاوي المروحة . و يقابل تكلفة الشراء احتياجات أقل بكثير من الوقود و الصيانة و صغر حجم التوربينات بالمقارنة مع المحرك الترددي مع وجود قوة معادلة له . و مع ذلك ، فان محركات الديزل هي قادرة على زيادة الكفاءة : كفاءة دورة التوربينات البخارية حتى الآن لكسر ٥٠ ٪ ، و مع ذلك فان محركات الديزل بشكل روتيني تزيد على ٥٠ ٪ ، لا سيما في التطبيقات البحرية .
تستخدم
السفن و الغواصات التى تعمل بالطاقة النووية مفاعل نووي لخلق البخار و إما استخدام التوربينات البخارية مباشرة للدفع الرئيسي ، مع توفير مولدات للطاقة المساعدة ، أو توظيف دفع اكهربائى توربينى ، حيث تدفع التوربينات البخارية ، مع مجموعة مولدات الدفع المنصوص من المحركات الكهربائية . يتم اختيار الطاقة النووية في كثير من الأحيان ، حيث يكون الديزل غير عملي (كما هو الحال في تطبيقات الغواصات) أو المشاكل اللوجستية للتزود بالوقود (على سبيل المثال ، كاسحات الثلج) . فقد قدر أن وقود المفاعل النووي للبحرية الملكية ل الغواصة فانجارد يكفي ل ٤٠ دورة بحرية للعالم -- يحتمل أن تكون كافية لخدمة السفينة بأكملها مدى الحياة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mostafa Habeeb

Mostafa Habeeb


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39
العمر : 34
نقاط : 59
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
تاريخ الميلاد : 07/02/1990

التوربين البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوربين البخاري   التوربين البخاري Emptyالسبت فبراير 20, 2010 4:25 am

اتمنى اني اكون افدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوربين البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية عمل المحرك البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة القوى الميكانيكية والطاقة][¤©§][§©-
انتقل الى: