منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Icon_cheers
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Icon_cheers
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 35
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Empty
مُساهمةموضوع: الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول   الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول Emptyالخميس مارس 04, 2010 6:04 am

- أنظمة الحقن الالكتروني :
هناك نظامان أساسيان للحقن الالكتروني :
- حاقن لكل اسطوانة ، ويطلق عليه حقن متعدد ( Multiple – point)
وفيه يركب كل حاقن فى فتحة الدخول قرب صمام السحب .

- حقن عبر الخانق (Throttle –body injection ) ويختصر الي (TBI)
ويطلق عليه أيضا : Single-point injection
وفيه يركب الحاقن فوق الخانق ، وينثر الحاقن الوقود علي شكل رشات في الهواء قبل عبور الهواء للخانق مباشرة ودخوله الى مجمع السحب ( Intake manifold)

نبدأ بعون الله تعالي في شرح نظام الحقن الالكتروني ( LE-Jetronic) وهو نظام ينتمي الى النوع الأول (Multiple – point )
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1248702117الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1262699468



1-خزان الوقود....... Fuel tank
2-مضخة الوقود الكهربية ........ Electric fuel pump
3 - فلتر دقيق .......... Fine filter
4انبوب توزيع الوقود ......... Fuel distribution pipe
5-منظم ضعط........ Pressure regulator
6-مقياس تدفق الهواء ذو الريشة .......... Air –flow sensor with sensor flap
7-وحدة ......... ( ECU)
8-مجس الحرارة.............. Temperature sensor
9-حاقن.............. Injection valve
-10 جمع السحب.......... Intake manifold
11 - حاقن البدأ علي البارد................ Start valve
12 الخانق والبوتنشوميتر................ Throttle valve with switch (12a)
13– صمام الهواء الاضافي............ Auxiliary air device
14– مفتاح حراري زمني.......... Thermo-time switch
15– الموزع .......... Ignition distributor
16– مجموعة اللواقط ........ Relay set
17– مفتاح الاشعال .......... Ignition and starting switch
18– بطارية .................. Battery

-يتكون نظام الحقن المذكور من ثلاثة أنظمة تعمل متعاونة لانتاج الخليط المناسب لمختلف ظروف التشغيل ، وهذه الانظمة هي :
أ – نظام الوقود ................. Fuel System
ب – نظام الهواء ..................... Air System
ج – الالكترونيات ................. Electronics

أ – مكونات نظام الوقود :

الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1248723121الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1262735943



- تسحب مضخة الوقود (P) - الغاطسة – الوقود من خزان الوقود.
- تضغط مضخة الوقود عبر خط الامداد (S) خلال فلتر دقيق (F) دقته ( 2 ميكرون ) الي خط الحاقنات .
- يتم التحكم في ضغط الوقود عن طريق المنظم (R)
- يعود الوقود الزائد الي خزان الوقود خلال انبوب الرجوع (E)
يحقن الوقود الى المحرك من خلال الحاقنات ، حاقن لكل اسطوانة ويحقن حقنا غير مباشر .
-يتم
التحكم في كمية الوقود المحقونة بالتحكم في الفترة الزمنية الى تستمر فيها
الحاقنات مفتوحة ، فكلما زادت فترة فتح الحاقنات كلما زادت كمية الوقود
المحقونة
-تعمل الحاقنات في مجموعتين كل مجموعة اربع خاقنات علي التبادل مرتين كل دورة عاملة من دورات المحرك .
[b]
ب -مكونات نظام الهواء : Air System
- لا يحترق الوقود بكفاءة الا اذاتوفر هواء بحجم صحيح ولذلك فلا بد من وتفر نظام تحكم في كمية الهواء الداخل الي المحرك .
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1248726140
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1262735860

- يتحكم بدال الوقود فى الخانق (T) الموجود في مدخل الهواء
- يمر الهواء الى مجمع الهواء (PC) والموجود في المركز فوق المحرك والذى سيتم سحب الهواء منه الي الداخل عبر الانابيب
- يمر الهواء علي مقياس تدفق الهواء (A)
قبل مروره علي الخانق ويعتبر مقياس تدفق الهواء عنصر حيوي في نظام الحقن
الالكتروني ، حيث يقوم بقياس حجم وكتلة الهواء المسحوب في المحرك ويأخذ في
حسابه درجة حرارة الهواء .
ج - النظام الالكتروني : System Electronics

-يتم التحك في فترة فتح الحاقنات عن طريق وحدة التحكم الالكترونية ( ECU)
-وهي عبارة عن كمبيوتر صغير يتقي المعلومات من مجموعة مجسات تبين :
سرعة المحرك ، درجة حرارة المحرك ، درجة حرارة الهواء الجوى ، موضع الخانق ، تدفق الهواء
-ثم
تجري المقارنة بين هذه المعلومات وبين المعلومات المخزنة فيه والمبرمجة
عليه سابقا ، ويعمل علي أن يتم حقن الكمية الصحيحة من الوقود بالتحكم في
فترة فتح الحاقنات .
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1248856074الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول 1262735737

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
الشرح الوافي لنظام الحقن الالكتروني L- Getronic في محركات البترول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Thumbs up Aspen HYSYS 3.2 برنامج لمراقبة الاداء لانتاج النفط والغاز و تكرير البترول مهم لمهندسي الغاز و البترول حصريا؟؟
» نظام الحقن الالكترونى
» فيديو تجميع محركات الاحتراق الداخلي المختلفة
» محركات ميكانيكا السيارات 1
» محركات ميكانيكا السيارات 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: