ahmed mawad
الجنس : عدد المساهمات : 931 العمر : 35 نقاط : 2482 السٌّمعَة : 29 تاريخ التسجيل : 06/10/2009 الموقع : فى المنيا بدرس تاريخ الميلاد : 31/07/1989
| موضوع: محركات الديزل والبنزين حصريا الأحد فبراير 28, 2010 5:51 am | |
| محركات البنزين ومحركات الديزل Gasoline and Diesel Engines
محرك البنزين Gasoline Engine محرك الديزل Diesel Engine
الدورة الحرارية: دورة أوتو (دورة ثبوت الحجم) دورة ديزل (دورة ثبوت الضغط)
الوقود: البنزين C9H20 الديزل C14H30
تقيم جودة الوقود:
نقطة الوميض للوقود:
كثافة الوقود:
كثافة الطاقة للوقود: رقم الأوكتان- مقاومة الوقود للصفع. في حدود ≈ 80- 95
- 30 درجة مئوية
720 جم/ لتر
34.8 ميجا جول/ لتر 44.4 ميجا جول/ كجم رقم السيتان- سرعة الإشعال (كفاءة بدأ الإدارة) في حدود ≈ 40- 55 + 60 درجة مئوية
850 جم/ لتر
38.6 ميجا جول/لتر 45.4 ميجا جول/ كجم
نسبة الهواء للوقود: 12:1-18:1 الحمل الكامل 20:1 الحمل الخالي 100:1
نسبة الإنضغاط: 8:1 – 12:1 14:1 – 25:1
الكفاءة الحرارية: 12% : 25% 25% : 36%
درجة حرارة العادم: 700 : 1000 درجة مئوية 500 : 600 درجة مئوية
القدرة النوعية 0.8- 1.6 كيلووات/ كجم 0.6- 0.72 كيلووات/ كجم
السرعة القصوى: 3500 : 7000 لفة/ دقيقة 2000 : 3500 لفة/ دقيقة
أقصى ضغط: 30: 40 بار 60: 80 بار الضغط المتوسط البياني 7: 10 جوي 5: 6 جوي الاستهلاك النوعي للوقود 300 جرام/ (كيلووات ساعة) 230-260 جرام/(كيلووات ساعة) السحب داخل الاسطوانة: خليط وقود وهواء هواء فقط
التحكم في القدرة: كمي (زيادة كمية الخليط) الضغط على البدال يزيد كمية الخليط كيفي (زيادة نسبة الوقود إلى الهواء) الضغط على البدال يزيد نسبة الوقود إلى الهواء
نوع الإشعال: بالشرارة spark ignition SI بالضغطcompression ignition CI
الفرق: - توجد شمعات إشعال لإشعال الخليط - نظام إشعال - يوجد خانق للتحكم في كمية الشحنة - نظام وقود مغذي, أو حقن وقود بنزين, ضغط منخفض - نظام خانق بدأ الحركة للتقويم على البارد - ضغط للشحنة هواء+ بنزين (أثناء شوط الضغط)
- مضخة حقن الوقود - بخاخات, حقن مباشر داخل الاسطوانة, حقن ضغط عالي - ضغط هواء فقط (أثناء شوط الضغط) يستخدم عند تقويم (بدأ إدارة المحرك): - شمعة تسخين glow plug, - وفي الأجواء الباردة يستخدم: - سخان بمجمع السحب, resistive grid heaters - سخان لجسم المحرك, Engine block heaters
يستخدم لمنع تبلور الوقود: - سخان بخزان الوقود وحول أنابيب الوقود - إضافة خاصة للوقود لمنع التبلور (جيل)
التحكم في السرعة القصوى: - لا يوجد صمام خانق - منظم السرعة (المحركات القديمة) شكل غرفة الاحتراق: - غرفة مسبقة الاحتراق Pre-combustion chamber لمعظم محركات الديزل - العديد من محركات الديزل بها مبرد لزيت المحرك يعمل بالزيت - حجم صمامات السحب والعادم متساويان تقريباً, حيث أن صمام السحب يمر به الهواء فقط, وأن المحرك يعمل عند سرعات بطيئة - بعض الصمامات لها روافع متدحرجة لتقليل الاحتكاك بين الكامة والرافعة - جدران الاسطوانة أكثر سمكاً - نظام بدأ الإدارة Starter يعطي عزم أعلى من نظام بدأ الإدارة للبنزين
محرك البنزين محرك الديزل
المميزات - أرخص سعرا - أقل ضوضاء - أكثر انتشار - توفر مضخات البنزين في جميع محطات التموين. - مصمم ليعطي قدرة أعلى من محرك الديزل - تسارع أعلى - سهولة الصيانة - تكلفة صيانة أقل - سرعة السيارة أعلى (عدد لفات محرك البنزين أعلى) - قدرة أعلى لنفس سعة المحرك بالنسبة للديزل (سرعة دوران أعلى للبنزين, واحتكاك أعلى للديزل) - أكثر اقتصاد للوقود, يستخدم وقود أقل من محرك البنزين للحصول على نفس القدرة - وقود الديزل به طاقة حرارية 12% أكثر من وقود البنزين - نظام العادم يعيش أكثر, لأن عادم الديزل لا يسبب تآكل مثل عادم البنزين - عمر تشغيلي أعلى, ثلاث أضعاف العمر لمحرك البنزين - دورة الديزل أكثر كفاءة من دورة البنزين, وعليه محرك الديزل 30% إلى 40% أكثر اقتصاد في الوقود من محرك البنزين المشابه عند الحمل الكامل, وعند ثلث حمل يكون أكثر اقتصاد بمقدار 50% - أكثر أمان من ناحية أخطار الحريق (وقود ذو نقطة وميض عالية, درجة حرارة أنبوب العادم أقل, عدم وجود كبلات الضغط العالي للإشعال) - زيادة التلوث بمعدل أبطئ مع زيادة عمر المركبة, وبعض الملوثات مثل أكاسيد النيتروجين NOx تقل مع زيادة عمر المركبة. - مصمم ليعطي عزم أعلى من محرك البنزين - محرك الديزل يستخدم ثلث الوقود الذي يستخدمه محرك البنزين المشابه عند سرعة اللاحمل idel - تقطع السيارة بمحرك الديزل عدد كيلومترات أكثر لنفس السيارة بمحرك بنزين نفس كمية الوقود - سعر وقود الديزل أرخص, تكلفة أقل في عملية التكرير - الكثير من أنظمة التحكم في ملوثات العادم لا يحتاجها محرك الديزل - لا يوجد مشاكل مع تعرض المحرك للمياه أو الرطوبة (مشاكل نظام الإشعال) - أقل مشاكل وأقل متطلبات صيانة - لا يوجد احتمال مشكلة الحريق الخلفي backfire - أكثر مساواة لقدرة الاسطوانات (للمعايرة الدقيق لمضخة الحقن)
العيوب - أكثر استهلاكا للوقود - زيادة التلوث بمعدل عالي مع زيادة عمر المركبة - الملوثات من العادم لكل كيلومتر يكون أكثر من محرك الديزل المتساوي معه في المقاس, مع وجود نظم التحكم في التلوث لكل المحركين - أكثر تلوث للغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الجو* (زيادة 35% عن محرك الديزل), والهيدروكربون (زيادة 170% عن محرك الديزل), وأول أكسيد الكربون (زيادة 415% عن محرك الديزل) – وتزداد تلك النسب بمقدار 50% مع المقارنة بمحرك يعمل بالديزل الحيوي Biodiesel - عرضة أكثر لحوادث الحريق, تسرب البنزين يؤدي إلى حدوث حريق - يحتاج إلى احتياطيات عالية لتخزين البنزين والتعامل معه - وجود فقد كبير للقدرة عند السرعات المنخفضة نتيجة فقد الضخ pumping losses حيث أن التحكم عن طريق الخانق - أثقل وزناً, أجزاء أكبر لتحمل الإجهادات العالية - أكثر ضوضاء, خاصة عند سرعة الحمل الخالي - تعجيل أبطئ من محرك البنزين, ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق تربو ديزل - تغيير زيت المحرك بمعدل أعلى, بسبب تلوث الزيت عن طريق الديزل أعلى من البنزين - في الأجواء الباردة تحتاج إلى إضافات للوقود لمنع تحوله إلى جيلي - صعوبة بدأ التشغيل في الأجواء الباردة, بسبب الزيت الثقيل الذي يحتاجه محرك الديزل, وعدم وصول درجة حرارة غرفة الاحتراق إلى درجة الاشتعال الذاتي للديزل - المحرك أغلى سعراً, حيث أن الأجزاء مصممة لتحمل إجهادات عالية - رائحة بالعادم منفرة, لوجود نسبة من الكبريت بوقود الديزل - يحتوي العادم على أكاسيد الكبريت SOx , التي عند اتحادها مع المياه تكون حامض الكبريتيك المسبب للأمطار الحامضية. - أكثر تلوث بالنسبة للأجسام الصلبة (الهباب soot) (زيادة 70% عن محرك البنزين), أكسيد النيتروجين NOx (زيادة 55% عن محرك البنزين)- وتقل تلك النسب مع استخدام الديزل الحيوي Biodiesel - تكلفة صيانة دورية أعلى, كمية زيت أكبر - عدم توفر وقود الديزل في جميع محطات تموين الوقود, وعدم انتشار سيارات الديزل, أدت في بعض المناطق لارتفاع سعر وقود الديزل, وعدم تشجع المستهلك لشراء سيارات الديزل
* جدول مقارنة نسبة الغازات: الفرق في غازات العادم لمحرك البنزين, ومحرك الديزل الحيوي مقارنة بمحرك الديزل. محرك الديزل وضع كحد للمقارنة وينسب نسبة الغازات بالزائد والناقص عن انبعاث الديزل:
Biodiesel ديزل حيوي Gasoline Petro-Diesel ديزل- بترول
-78% to -100% +35% 0 ثاني أكسيد الكربون Greenhouse Gases
-55% -70% 0 جزئيات صلبة (هباب) Particulates
+ or - 5% -55% 0 أكاسيد النيتروجين Nitrous Oxides
-55% +170% 0 هيدروكربون Volatile Organics
-45% +415% 0 أول أكسيد الكربون Carbon Monoxide
يضاف على الجدول أكاسيد الكبريت SOx التي هي مرتفعة في محركات الديزل عن محركات البنزين
Emissions Petrol up to Diesel up to
Carbon Monoxide 63% less -
Hydrocarbons 40% less 70% less
Oxides of Nitrogen 82% less 99% less
Carbon Dioxide 13% less -
Particulates 50% less 98% less | |
|