منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Icon_cheers
مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Icon_cheers
مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 35
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!!   مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!! Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 9:29 am

النقطة الميتة العليا Highest dead point (ن.م.ع):

هي
أعلى نقطة داخل الاسطوانة يصل إليها المكبس فى شوطه صاعداً والتي يغير
عندها المكبس إتجاة حركته من أعلى إلى اسفل .


النقطة الميتة
السفلي Lowest dead point (ن.م .س):

هي أسفل نقطة يصل إليها المكبس
داخل الاسطوانة فى شوطه نازلاً والتي يغير عندها إتجاة حركته من اسفل إلى
أعلى.

نسبة الإنضغاط :

هي النسبة بين حجم الشحنة والمكبس فى
النقطة الميتة السفلي إلى حجم الشحنة والمكبس فى النقطة الميتة العليا
وتعتبر نسبة الإنضغاط مقياس لمدى إنضغاط الشحنة في الاسطوانة . ويلاحظ انه
بازدياد نسبة الإنضغاط تزيد القدرة الناتجة من المحرك دون آي زيادة مقارنة
في حجم أو وزن المحرك .

نسبة الإنضغاط = (الحجم المكتسح + حجم غرفة
الاحتراق) / حجم غرفة الاحتراق.


المشوار (الشوط) :

هو
أحد العمليات التي يتم حدوثها على الشحنة و التغيرات التي تطرأ عليها أثناء
حركة المكبس مثل السحب أو المص – الضغط أو الإنضغاط – الاحتراق أو الإشعال
–الطرد أو العادم وبذلك فهو السافة التي يقطعها المكبس داخل الاسطوانة بين
النقطتين الميتة العليا والميتة السفلي وهو يساوى نصف لفة من لفات عمود
المرفق آي 180 ° من زوايا دوران عمود المرفق.

زاوية تتابع الأشواط
الفعالة (أشواط القدرة) :

هي الزاوية بين بدايتي شوطين فعالين
متتالين فى ترتيب دورة الإشعال للمحرك أو هي الزاوية بين فرقعتين أو
شرارتين متتاليتين لذا تختلف هذه الزاوية باختلاف عدد الاسطوانات فى
المحرك.

زاوية التداخل للأشواط الفعالة :

هي الزتوية بين
بداية شوط فعال فى إحدى اسطوانات المحرك ونهاية الشوط الفعال فى الاسطوانة
السابقة لها فى الترتيب دورة الإشعال للمحرك وهي تساوى الفرق بين زاوية
الشوط وزاوية التتابع للأشواط .


العلاقة بين مشوار المكبس وحدفه
المرفق:

يساوى مشوار المكبس قطر تكسيمة المرفق وهي تساوى 180° من
زوايا دوران عمود المرفق.

حجم غرفة الاحتراق :

هو الحيز
المصور فوق المكبس عندما يكون المكبس بالنقطة الميتة العليا فى نهاية شوط
الإنضغاط.

الحجم (الإزاحي المكتسح) :

هو الحجم الذي يشغله
المكبس داخل الاسطوانة أثناء تحرك المكبس من النقطة الميتة السفلي إلى
النقطة الميتة العليا وهو يساوى مساحة سطح المكبس.
- الحجم الإزاحي
للمحرك = مساحة سطح المكبس * طول الشوط * عدد الأسطوانات .
- المكبس *
طول الشوط = ط/4 ق 2 * ل.
حيث ل = طول الشوط .

سعة الاسطوانة :

هو
حجم الاسطوانة الداخلي عندما يكون المكبس عند النقطة الميتة السفلي أي أن
سعة الاسطوانة تساوى حجم غرفة الاحتراق + حجم الإزاحة ( حجم المشوار أو
الحجم المكتسح ) .

سعة المحرك :

هي الحجم الكلى لاسطوانات
المحرك وهي فى النقطة الميتة السفلي وهي تساوى سعة الاسطوانة * عدد
الاسطوانات .
- = ط/4 ق2 * ل * ن
حيث ن = عدد اسطوانات المحرك مع
إهمال غرفة الاحتراق.

نسبة الإنضغاط :

هي النسبة بين حجم
الشحنة والمكبس فى النقطة الميتة السفلي إلى حجم الشحنة و المكبس فى النقطة
الميتة العليا.


اتجاه الدوران :

اتجاه دوران المحرك
دائما فى اتجاه عقارب الساعة إذا وقفنا فى مقدمة المحرك (أي أن اتجاه دوران
المحرك دائما فى اتجاه اليمين .


الدورة الحرارية :

من
المعلوم أن الحرارة والشغل نوعان من الطاقة يمكن تحويل أحدهما إلى الأخر
وقد ذكرنا أن المحرك الحراري هو الآلة التي تحول الطاقة الحرارية الناتجة
عن احتراق الوقود إلى شغل ميكانيكي ومادة التشغيل المستعملة تعمل كوسيط
يجرى عليها عدة تغيرات متكررة فى درجة حرارتها ويطلق على الدورة الكاملة
لهذه التغيرات دورة حرارية ، وفى الآلات الاحتراق الداخلي يقوم الهواء
بوظيفة مادة التشغيل فيكتسب الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود داخل الآلة
وبعد أن تجرى علية عدة تغيرات يطرد من الآلة إذ انه لا يمكن الانتفاع به من
جديد وتتكرر هذه الدورة فى الآلة باستعمال شحنة جديدة من الهواء.

السرعة
الحرجة :

هي السرعة التي تتوافق عندها دفعات قدره متعاقبة مع
ذبذبة إلتوائية لم تتلاشى بعد حيث لا يعود المرفق إلى وضعه الأصلي بعد زوال
تأثير قوة دفع المكبس إلا بعد ذبذبات إلتوائية فى اتجاه الدوران (لي) وفى
الاتجاه المضاد له (ارتداد ) فإذا تصادف وتوارت قوة دفع أخرى وعملت على دفع
أو لي عمود المرفق إلى الأمام أثناء ذبذبته إلى الخلف ارتداده استمرت
الذبذبات وزادت بل تجمعت وتداخلت فأخرجت المرفق بين اللي الأمامي والخلفي
واتسعت زاوية الإزاحة بينهما فما كان منه إلا أن ينكسر وتسمى السرعة عند
تلك اللحظة بالسرعة الحرجة والتي كثيرا ما تحدث عند السرعات العالية أثناء
سير السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
مساعدة فى بعض النصطلحات الفنية للسيارة !!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظام التعشيق المزدوج للسيارة
» مساعدة ضرورية جدا جدا
» محتاجة مساعدة صغيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: صيانة واصلاح-
انتقل الى: