ahmed mawad
الجنس : عدد المساهمات : 931 العمر : 35 نقاط : 2482 السٌّمعَة : 29 تاريخ التسجيل : 06/10/2009 الموقع : فى المنيا بدرس تاريخ الميلاد : 31/07/1989
| موضوع: الأمور التي يجب مراعاتها عند عملية الصيانة الدورية لسيارتك السبت فبراير 20, 2010 5:57 am | |
| داخل المركبة 1- تأكد من أن أحزمة الأمان للمقاعد تعمل جيداً . افحص الحزام من التلف أو الاهتراء. 2- تأكد من صلاحية عمل كل الصمامات, الوقود, الزيت, الحرارة, والبطارية وسجل مستوياتها الطبيعية. 3- تأكد من أن الفرامل تعمل بسلاسة, يجب أن تكون البدالة ثابتة ويجب أن لا تنحرف المركبة باتجاه واحد أثناء التوقف. 4- دواسة التسارع تستوجب الضغط عليها بشكل متوازن باستمرار , حافظ على بقاء الأرضيات بعيدة عن الدواسة 5- افحص مدى إضاءة الأضواء الأمامية 6- تأكد من صلاحية عمل مساحات ومنظفات الزجاج وتأكد من أنها تعمل جيدا وبلا انقطاع 7- تأكد من أن الهواء أو الحرارة تخرج من مخارج مزيل الصقيع بشكل جيد وبكمية كافية 8- افحص ناقل الحركة الأوتوماتيكي في وضيعة "التوقف Park " على تلة منحدرة. يجب أن تبقى المركبة ثابتة دون انزلاق بوضعية ناقل الحركة على "التوقف Park " من دون استخدام الفرامل تحت غطاء السيارة 1- افحص مستوى السوائل – زيت المحرك , المبرد , الفرامل و سوائل المقود الهيدروليكي. يجب أن يفحص زيت المحرك والمركبة في وضعية التوقف المستوي والمحرك متوقف عن العمل. 2- ضع ناقل الحركة على وضعية "P" واجعل المحرك يدور 3-افحص مستوى زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد وضع المؤشر . 4-افحص الرديتر من حيث تراكم القاذورات أو أي حشرات أو أية مخلفات قد تراكمت بالإضافة إلى أية تشققات في خراطيم المياه, فأي تشوه أو وصلات ضعيفة قد تؤدي إلى ارتفاع الحرارة. 5- تأكد من أن أحزمة المحرك ليست بالية, مهترئة أو متشققة أو لزجة. الزيت 1- افحص الزيت باستمرار وقم بتغييره لاحقا في الأوقات المحددة له في جدول الصيانة حين أن نقص الزيت في المركبة قد يؤدي إلى تلف في المحرك لا يمكن إصلاحه بالمحرك. إليك بعض النصائح:قم بإيقاف المركبة على مسطح مستوي واستعمل الفرامل 2- قم بتشغيل المحرك حتى يصل لحرارة التشغيل 3- أطفئ المحرك وانتظر لبضع دقائق حتى يعود الزيت إلى وعاء تخزين الزيت. 4- اسحب العصا المنغمسة في الزيت وامسحها , وأعد إدخالها إلى مكانها. 5- اسحب العصا المنغمسة ثانية وافحص مستوى الزيت. يحب أن يصل مستوى الزيت بين "H" و "L" أما إذا كان مستوى الزيت تحت علامة "L" المنخفض, فم بإزالة غطاء فلتر الزيت وأضف الكمية الموصى بها ولكن لا يجب أن يتعدى حد الزيت أكثر من "H 6- ثم قم بإعادة فحص مستوى الزيت. الإطارات 1- حافظ عليها دائماً منفوخة بشكل جيد. خذ قراءة لمستوى الهواء في الإطار وهو في حالة راحة. ولا تنسى الإطار الإضافي . إذا انحرف المقود باتجاه واحد, فهذا يعني أن أحد الإطارات بحاجة للنفخ. (أما إذا لم يكن هذا هو السبب, فقد يعزى السبب إلى عدم الاتزان) افحص دائماً سبب التسريب فقد يكون مسامير أو أبر عالقة في الإطار 2- جهاز لمراقبة اهتزاز الجزء الملامس للأرض. لدى معظم الإطارات مؤشرات مدمجة تدل على الإطار ونهاية عمره الزمني.و يمكن كذلك فحص الإطارات بواسطة قطعة نقود معدنية. أدخل القطعة المعدنية في إحدى الفرزات الموجودة على الإطار بحيث تكون صورة الوجه المنقوشة عليها مواجهة لك، , فإذا كان بامكانك رؤية الرأس المنقوش على القطعة المعدنية فهذا يعني أن الإطار غير امن 3- كذلك عليك فحص اتزان الإطارات واستواء السيارة أثناء فحص الخدمة. فعدم استواء السيارة يؤدي إلى اهتزاز سريع وغير متساوي للإطارات,و الإطارات غير المتزنة تؤدي بدورها إلى اهتزازات في عجلة القيادة عليك أن تبدل أماكن الإطارات الأربعة كل 6000 إلى 8000 ميل( أو تبعاً لجدول تبديل الإطارات المنصوص في كتاب تصنيعهم) وذلك لتستغل العجلات الأربع أقصى استغلال. وعندما تفكر في شراء إطارات جديدة فعليك أن تغير الإطارات الأربعة سوياً خارج المركبة 1- اتجه إلى محطة الخدمة وافحص الإطارات من التلف, أي قطوع, أو الاهتراء المفرط. 2- افحص مزلاج مساحة الزجاج الأمامي من التشققات أو الاهتراء 3- الق نظرة تحت المركبة لتفحص وجود أي شيء يتدلى من كاتم الصوت أو أي شيء قد يبدو غير طبيعيا, وافحص كذلك أي تسرب للسوائل الوقود 1- استعمل فقط البنزين الذي يحتوي نسبة الرصاص الموصى به في دليل المالك الخاص بك. هناك اعتقاد خاطئ بأن الأوكتان يقيس جودة أو قوة وقدرة الوقود. ولكن الأوكتان هو مقياس لمقاومة البنزين للاحتراق . فأي استخدام لغاز يحوي الأوكتان بدرجة أعلى من الموصى بها يعد ضياع للأموال, في حين أن استخدام الأوكتان بقدر أقل من الموصى به سيؤدي إلى أداء فقير وتكاليف تشغيل متزايدة. 2- تأكد من عدم وصول خزان الوقود إلى حد قريب من الفارغ لأن المترسبات والملوثات تتجمع في قاع تنك البنزين الخاص بسيارتك وتؤدي إلى مشاكل إذا ما اختلطت بالوقود. | |
|