منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اجزاء المحرك الرئيسية Icon_cheers
اجزاء المحرك الرئيسية Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اجزاء المحرك الرئيسية Icon_cheers
اجزاء المحرك الرئيسية Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجزاء المحرك الرئيسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

اجزاء المحرك الرئيسية Empty
مُساهمةموضوع: اجزاء المحرك الرئيسية   اجزاء المحرك الرئيسية Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 12:25 pm




  • يتركب المحرك من أجزاء ثابتة وأخرى متحركة :

(أ‌) أجزاء المحرك الثابتة :-
1- جسم الاسطوانات.
2- غطاء الاسطوانات.
3- علبة المرفق ( كرتير الزيت ).

(ب‌) أجزاء المحرك المتحركة :-
1- المكبس.
2- ذراع التوصيل .
3- عمود المرفق.
4- عمود الكامات .
5- الصمامات .




  • شرح مبسط لعمل المحرك ذو الأسطوانة الواحدة :

يتكون المحرك ذو اسطوانة واحدة من اسطوانة يتحرك بداخلها مكبس وتتحول حركته المستقيمة المترددة إلي حركة دائرية بواسطة عمود يسمى عامود المرفق ويتصل المكبس بعمود المرفق بذراع يسمى ذراع التوصيل ويدخل مخلوط الوقود إلى الاسطوانة من صمام يسمى صمام الدخول أو التغذية ويخرج المخلوط

بعد اشتعاله من صمام يسمى صمام العادم ويوجد فى أعلى الاسطوانة شمعة كهربائية (بوجيه) لإشعال مخلوط البنزين والهواء (الشحنة) وتغطى الاسطوانة من أعلى بغطاء يسمى غطاء الاسطوانة ويربط اسفل الاسطوانة علبة يوضع بها زيت التزييت تسمى علبة المرفق أو صندوق المرفق أو كرتير الزيت.


  • الطرق التي يشتغل على أساسها المحرك:

1- الإسطوانة Cylinder
2- غطاء الاسطوانة Cylinder Head
3- المكبس Piston
4- ذراع التوصيل Connecting Rod
5- عمود المرفق (الكرنك) Crank Shaft
6- صمام الدخول
7- صمام العادم Exhaust Valve
8- ياي الصمام Valve Spring
9- عامود الكامات Cam Shaft
10- الكامة Cam
11- التابع (التاكية)
12- شمعة الاشتعال (البوجية) Spark Plug
13- علبة المرفق (كرتير الزيت) Crankcase
14- فتحة دخول الشحنة
15- فتحة خروج العادم

اجزاء المحرك الرئيسية 3_3_0

أعلى الصفحة


  • شرح مبسط لوظيفة الأجزاء الأساسية لمحرك الاحتراق الداخلي :

1- الاسطوانة Cylinder :
هي الجزء الرئيسي للمحرك وهى التي تملئ بمخلوط من الهواء و الوقود (فى حالة المحركات المبخرة) الذي يحترق بداخلها للحصول على الطاقة الحرارية التي تتحول إلى طاقة ميكانيكية عن طريق تحرك المكبس داخل الاسطوانة نتيجة للضغط العالي الذي يصاحب اشتعال الوقود.

2- المكبس Piston :
يتحرك داخل الاسطوانة حركة ترددية من أعلى إلى اسفل ومن اسفل إلى أعلى لمص الشحنة وضغطها ثم نقل الضغط الناشئ عن احتراقها إلى عمود المرفق (عن طريق ذراع التوصيل) ثم طرد العادم.

3- ذراع التوصيل Connecting Rod :
يصل الكبس بعمود المرفق ويقوم بتحويل حركة المكبس المستقيمة المترددة إلى حركة عمود المرفق الدائرية.

4- عمود المرفق Crank Shaft :
وظيفته تحويل الحركة الترددية للمكبس و المنقولة إليه عن طريق ذراع التوصيل إلى حركة دورانيه ونقاها إلى عجلات الطريق عن طريق الحدافة وأجهزة نقل الحركة .

5- الحدافة Fly wheel :
وظيفتها زين جزء من الطاقة المكتسبة من شوط التشغيل واستخدامه فى تشغيل عمود المرفق فى الأشواط الأخرى الغير فعالة للعمل على انتظام دوران المحرك.

6- راس الاسطوانات ( غطاء الاسطوانات Cylinder Head):
هو غطاء يغطى الأسطوانات من أعلى لمنع هروب الضغط ويحتوى على غرفة الاحتراق وعلى فتحات الاتصال بأنابيب السحب وأنابيب العادم.

7- غرفة الاحتراق Combustion Chamber :
الحيز المحصور بين الكباس عندما يكون فى نهاية الشوط الأعلى والسطح الأسفل لراس الاسطوانة يسمى بغرفة الاحتراق وهو الحيز الذي يحترق فيه الوقود وتتمدد فيه الغازات حيث تتحول الطاقة الحرارية للوقود إلى طاقة ميكانيكية .

8- الصمامات Valves :
وظيفتها التحكم فى دخول الشحنة إلى الاسطوانة وخروج الغازات العادمة منها ويكون غالباً لكل اسطوانة صمامين أحدهما لدخول الشحنة والثانى لخروج العادم.

9- عمود الكامات Cam Shaft :
هو عمود يحمل عدد من الكامات لكل اسطوانة كامتان لفتح وغلق صمامات السحب والعادم فى التوقيت الصحيح ويقوم كذلك بتشغيل طلمبة الزيت وطلمبة البنزين وإدارة موزع الشرر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
اجزاء المحرك الرئيسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصفحة الرئيسية للدكتور ابراهيم الفقى
» تعرف على المحرك واجزاءة
» مشاكل زيت المحرك وطريقة الإصلاح
» زيادة عزم المحرك
» كيفية عمل المحرك البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: