منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Icon_cheers
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Icon_cheers
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Empty
مُساهمةموضوع: نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول   نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:41 pm

اليوم نتكلم عن نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول
خلونا نبداْ في
مما يتكون نظام الاشعال
يتكون من عده مكونات
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Untitled12
1- الكويل 2-خط الموجب 3-السويتج 4-البطاريه 5-السلك الموصل من الكويل للديلكو 6-البواجي 7-غطا الديلكو
8-مكثف السالب 9-الديلكو

كل هذي المكونات تتعلق بنظام الاقنشن والهدف منها توصيل شراره الى غرفه المحرك لحدوث الاشتعال
يعني كل هالزحمه عشان شراره توصل بالوقت المناسب
خلونا نشوف كيف توصل هالشراره لغرفه الاحتراق بالسلامه
او ماتشغل السياره يشتغل الكويل ويرسل شراره الى الديلكو (الديلكو
بمثابه موزع ) الديلكو مرتبط فيه اسلاك البواجي توصلهم الى البوجي المحدد
في الوقت المناسب ويعطي البوجي شراره
طبعاً بعد مافهمتو طريقه عمله <<<< والله ماظنتي على هالشرح البطل
تتسالون وشلون نزود هالشراره ؟ وليش نزودها ؟
شلون نزود هالشراره هذا جوابه طويل شوي راح ننتطرق له بعد شوي انشالله
اما ليش نزودها
لعده اسباب
لضمان حرق افضل
ولان الشد بلد يفقد الكثير من الاشياء اللي تحتاجها
كتوصيل سيء <<< مثل الفرق بين دي اتج ال والبريد السعودي
نجي لعمليه تزويدها او استبدال هالقطع باخرى ذات اداء عالي
اول شي نقوم فيه هو تبديل الكويل لانه المنتج الاساسي للشراره
وفيه عده شركات متخصصه لهذا الغرض واشهرها MSD
لماذا استبدل هالكويل بأخر ؟
كويل الوكاله غالباَ ماينتج فولت واطي 20 الف – 30 الف في افضل الحالات
لاكن كويل الرياضي ينتج مابين 35 الف – 65 الف فولت
يعني تخيل يمسكك هال 60 الف والله تصير حفله
(تختلف اشكال الكويلات من سياره لأخرى )
بعد مارفعت من كفائه الشراره الاساسيه تجي لعمليه التوصيل ( اسلاك البواجي )
الاسلاك العاديه تفقد الشي الكثير من الشراره الموصله بسبب قله المقاومه
عشان كذا انتجت بعض الشركات اسلاك خاصه تتسم بالمتانه وبالتصنيع والمواد الجيده
وكذلك في بعض الاحيان تصل نسبه المقاومه الى صفر يعني ولا فولت يطلع يمين او يسار
وهذي تجي في اسلاك من شركه MSD
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Msd-31189
بعد ماغيرت الكويل والاسلاك اصبح لديك توصيل جيد للشراره لاكن الموزع هوا هوا
يعني كأنك جبت عمال ذو كفائه عاليه معا سيارات ممتازه لاكن المدير اللي يوزع الشغل دجه
ودائماً هالمدير مريض ولا مفوت ولايوزع خطا يعني مسوي حوسه وماهو دقيق في شغله
عشان كذا بطرده من العمل
وبجيب مدير ابن لذينا معى ان راتبه شوي عالي لاكن يشتغل صح ويعرف هو وش قاعد يسوي
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Msd-8456
هذا هو المدير الجديد اللي بيوزع الشراره على اتم عمل وبدقه متناهيه
وبعد اقدر اوزنه بالطريقه اللي انا ابغاها كتأخير شراره او تقديم شراره
بعد هالتغيرات المناسبه اصبح كل شي على اتم وجه
لاكن هل صحيح الكويل يعطيني 45 الف مثل مامكتوب بالمواصفات ؟
لا غير صحيح الكويل جالس يعطي اقل من هالقدره
صرت نفس اللي مركب سماعات كبيره ومكتوب عليها 550 واط
وجا جمبه واحد مركب سماعات 350 معى مضخم وطلع الصوت اعلى منه
كذا بيجيه احباااااااط
عشان كذا راح نحتاج للمايسميه البعض المزدي MSD 6AL CD Ignitions
مثابه المضخم ويعطي فولت اساسي عالي جداً لتشغيل الكويل والديلكو على اتم وجه
وهو العمليه الاخيره وليست الاولى كما يفعل البعض
اضف الى ذلك تغير المنتج الاخير للشراره وهو البوجي
وهو عمليه مهمه جداً
بعد ذلك نجي للنظام الجديد وهو يصير الكويل + السلك + الديلكو = في قطعه واحده
في هذا النظام وهو ممتااااز جداً ويغنيك عن الكثير من الاغراض والمشاكل
في اغلب الاحيان تجده مرتبط بـ 3 اسلاك ( مكاين الـ vq – qr -qg )
سلك الموجب + سلك الارضي + سلك الارضي القادم من الكمبيوتر وهو يقول بعمليتين
توزيع الشراره على حسب المطلوب ولو تحط فيه الفاحص الكهربا تلقاه يشب ويطفى بعمليه سريعه
يقوم بمقام الديلكو
يعني اميييييييييييييزنق جوب
اثبت هالنظام انه اقل مشاكل من النظام القديم وعمله افضل من القديم
طرق تعديله بس تستبدلهم بنوع اخر رياضي
وبعضها يجي معاه سلك للبوجي مثل مكاين الـ ls1
جميع القطع اللي ذكرناها في الاعلى سهله التركيب
وخصوصاً يجي معها كتيب تعليمات اذا استأزمت الامور
نجي اللحين لنظام الفيول
وشو هدفه
توصيل بانزين من التانكي الى غرفه الاحتراق
وله عده طرق منها
الكابريتر
البخاخات
الكابريتر
هو عمله ميكانيكي بحت
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول F0-3310S
يقوم بسحب البانزين من خلال طرمبه ميكانيكيه ويخلطها معى الهواء الداخل للمحرك
وبكذا ينتهي عمله
لاكن هذا النظام يتفوق على البخاخات من ناحيه التعديل
فله مقاسات متعدده وليست معقده مثل ماهو بالبخاخات حيث تحتاج برمجه ووزن … الخ من الاحتياجات
وكذلك شركات كثيره مثل دايمون – هولي -ادلبروك
هذا جدول يبين الكابريتر المناسب لك من شركه ديمون لمحركك المعدل
http://www.racing4e.com/data/media/22/Demon.jpg
نجي حق نظام البخاخات وهو السائد في المحركات الجديده
ممايتكون هذا النظام
ينبداْ من تانكي البانزين ومايوجد بداخله
يوجد بداخل تانكي البانزين عادتاً
طرمبه البانزين وهي المضخه الموصله للبانزين الى المكينه
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول DSCI0027
باللون الاسود هذي الطرمبه هي تقوم بتوصيل البانزين الى البخاخات
وبجانبها على اليمين الخط الراجع من البانزين
عندما يوصل البانزين الى البخاخات تأخذ كفايتها وعن طريق الرقليتر ترجع البانزين الى التانكي عن طريق خط الراجع
واخر شي هو لحساب كميه البانزين الموجوده بداخل التانكي دائماً على E
بعد ما تضخ البانزين يمر عن طريق فلتر يقوم بتنظيف الشوائب من البانزين لكي يصل نظيييف الى البخاخات
عاد بعدها يمشي البانزين ويمشي ويمشي متجه الى مسطره البخاخات
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول 1183230594
المسطره اللي لونها احمر ومشبوكه بالثلاجه
المسطره هذي هي اللي تثبت البخاخات بالثلاجه وبداخلها يمر البانزين
الى البخاخات وتقوم البخاخات بدورها الى داخل غرفه الاحتراق ومن ثم الاحتراق the end
كيف يتم تعديل نظام الفيول ؟
تعديل هذا النظام في الغالب تحتاج اليه محركات التيربو والسوبر جارجر
ويعتبر عصب الحياه لمحركات الباور اد
لاكن لمحركات الـ n/a لن تحتاج اليه في اغلب الاحيان ولاكن تحتاج الى تعديل النسب
خلونا في تعديل النظام وكيف طريقه تعديله
المصدر الاساسي عندنا في هالحاله هي طرمبه البانزين
فيه لها عده طرق
هو انك تستبدلها باخرى ذات دفع اقوى
او انك تدبل اللي عندك برياضيه يعني يصير عندك طرمبتين مو وحده
وهالطريقه افضل من الاستبدال لاكن اكثر تعقيد
ومن اشهر الطرمبات هي الويل برو وضغطها 255 lbh
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول A2_1
هالطرمبه ماتعتبر خساره لو شريتها لمحرك شد بلد على العكس مرات تكون ارخص من طرمبات الوكاله
وافضل منها
طبعاً بعد طرمبه بانزين اذا كان المحرك تيربو وتبغى ترفع بوست وانت بالسليم لازم انك تغير البخاخات
للأكبر على سبيل المثال محرك 1jz-gte بخاخات الشد بلد 380cc اقدر استبدلهم ببخاخات الـ 2jzgte
555cc للأمريكيه واليابانيه 450cc
وبكذا اقدر ارفع بوست بأقل التكاليف وبالمظمون السليم
وهذي طريقه
لإختيار حجم الإنجكترات المناسب لإحتياجاتك لربما تحتاج إلى تطبيق المعادلات التالية
في اغلب الحالات يكون محرك التنفس الطبيعي يحتاج إلى 50 lbs في الساعة
من البنزين لكل حصان ينتجه اما محركات التيربو أو السوبر شارجر فتحتاج إلى
60 lbs في الساعة أو اعلى بالذات للسوبر شارجر .. أغلب الإنجكترات تعمل بـ
80% من طاقتها مما يقودنا للمعادلة
حجم الإنجكتر المطلوب = ( القوة الحصانية × المعامل ) ÷ (عدد السلندرات × 0.Cool
مثال : محرك 200 حصان و 4 سلندرات تنفس طبيعي
نحط في البسط 200×0.5
نحط في المقام 4×0.8
مقاس الانجكترات المناسب = 31.25lbs
ممكن معادلة ثانية و مبسطة و اسهل للموضوع
مقاس الانجكترات مجتمعة =عدد الاحصنه ضرب المعامل
طب المعامل انا عندي مشكلة لأنه مو دائماً يكون هو رقم واحد بل يختلف على قوة المحرك
المعامل يتغير طبعاً ممكن على حسب
استبدل المعامل بـ(0.45_0.40 ) اذا كان ستريت أو انه عليه خفايف
استبدل المعامل بـ(0.5)اذا كانت المكينة ملغمة و عليها شغلات جامدة
استبدل المعامل بـ(0.45_0.55 ) في حالة كون المحرك قوي جداً جداً
و اذا كان المحرك عليه اي نوع من الشواحن الهوائية تيربو ولا سوبر شارجر أو حتى نايتروز نستبدل الرقم بـ(0.6)
ووتقدر تضيف معهم فيول رقليتر لموازنه ضغط البانزين
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول Obx_fuel_regulator_10741_silver_me
بعد هالعمليه تحتاج شي يفهم الكمبيوتر المتنح لان يحسبه نفس النظام الاول وكل شي على طبيعته
اصحاب المحركات الامريكيه وخصوصاً GM يذهبون لعمل برمجه
ولاكن اصحاب الياباني يحتاجون الى شيء من اثنين
كمبيوتر اخر او جهاز يقوم بتعديل البانزين
وبعد البحث والتحري تجدهم يقومون بشراء جهاز ابكسي او hks f-con
والاسهل الابكسي
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول 2f_1
وش يسوي هالجهاز ؟
يتحكم هالجهاز بموازنه الاير والفيول
على النسبه اللي انت تبغاها
يقوم بقراءه نسبه الخليط
وضغط التيربو
وضغط المكينه
وميزته انه يونفيرسل يركب على اي موتر بنظام البخاخ
بعد هالعمليه يكون شغلك انشالله كله بالسليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
نظام الاشعال نظام الاشعال ونظام الفيول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو جميل قوى فى تصليح دائرة الاشعال
» نظام منع غلق العجلات ABS
» نظام حقن الوقود
» نظام حقن الوقود
» نظام CVT فى السيارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: