منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Icon_cheers
النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Icon_cheers
النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك   النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 9:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

النظام
توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك


نشأت
فكرة الشحن الزائد أو التغذية الزائدة في المحركات ذات الاحتراق الداخلي في
الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع القرن الماضي ( 1900 م ). تبلورت هذه
الفكرة في أوربا و أجريت أول التجارب بضع سنوات من بعد و استخدمت أثناء
الحرب العالمية الأولى في محركات الطائرات استخداما واسعا جدا. في بداية
السبعينات ( 1970 م ) و مع ظهور سبائك معدنية جديدة تتحمل الإجهادات
العالية و الدرجات الحرارة العالية، طور أحد المختبرات السويدية جهاز الشحن
الزائد و أصبح منذ ذلك الحين يستخدم في محركات السيارات العادية الديزل و
البنزين و كذلك سيارات السباق.

مبدأ هذا الجهاز يعتمد على فكرة أن
كلما كان ضغط الهواء المسحوب داخل أسطوانة الاحتراق عالي و بالتالي كمية
أكبر من الوقود للحرق كلما كانت قدرة المحرك أكبر. و العكس صحيح بالنسبة
لدرجة الحرارة. إذن المراد هو إيجاد جهاز أول يرفع ضغط الهواء المسحوب أي
دفعه بقوة و ليس سحبه بالمكبس طبيعيا و جهاز ثاني لتبريد هذا الهواء
المضغوط قبل إدخاله في أسطوانة الاحتراق.

الجهاز الأول مكون من
عنفتين (2 Turbines ) مثبتين في طرفي عمود. للعنفة الأولى و ضيفة عنفة (
توربينة Turbine ) و للعنفة الثانية وظيفة ضاغط للهواء ( كمبرسر
compressor) مما يعطي للجهاز اسم Turbocompressor و للمحرك المزود بهذا
الجهاز بمحرك توربو Turbo.


الغازات المحترقة أو غازات العادم
المطرودة إلى الخارج في الجهاز الأول تدير التوربينة و بدورها تدير
الكمبرسر الذي يضغط الهواء المسحوب من الخارج قبل أن يوجه إلى أسطوانة
الاحتراق (أنظر الشكل 1).الهواء الساخن يحتل حجم أكبر من الهواء البارد و
بالتالي نستفيد من تبريد الهواء المضغوط قبل إدخاله في أسطوانة الاحتراق.
عند مرور الهواء المسحوب على الكمبرسر ترتفع درجة حرارته إلى حوالي °C 120
فيبرد هذا الهواء بتمريره على الجهاز الثاني الذي يتمثل في محول هواء-هواء
(Intercooler ) يوضع أمام مبرد المحرك ( Radiator ) و يوجه هذا الهواء
الضغوط إلى أسطوانة الاحتراق بدرجة حرارة حوالي °C 60

أما غازات
العادم فتكون درجة حرارتها عالية جدا مما يقتضي تبريد الجهاز بالماء لتفادي
كل تزايد في الحرارة و احتراق زيوت التشحيم.

و بالتالي المحرك
المجهز بالجهازين(Turbo-Intercooler ) يعطي تجاوب سريع للمحرك بتكلفة أقل
بحيث يبدأ التفاعل في سرعات المحرك المنخفضة مثلا في 1500 دورة/الدقيقة
قدرة المحرك تزداد بـ 20 % و ترتفع إلى من 40 إلى 50 % في سرعة 3000
دورة/الدقيقة و هي القصوى. بالرغم من الزيادة البسيطة بحوالي 10 إلى 15 %
في سعر السيارة توربو على السيارة ذات المحرك العادي فإن الطلب على
السيارات توربو أصبح يتزايد بشدة في الدول الأوروبية.


النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك 38568_1188674809



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
النظام توربو انتركولر لزيادة قدرة المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحرك
» زيادة عزم المحرك
» زيادة عزم المحرك
» كيفية عمل المحرك البخاري
» كيفية حساب سعة المحرك !!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: صيانة واصلاح-
انتقل الى: