منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اطارات السيارة Icon_cheers
اطارات السيارة Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اطارات السيارة Icon_cheers
اطارات السيارة Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اطارات السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

اطارات السيارة Empty
مُساهمةموضوع: اطارات السيارة   اطارات السيارة Emptyالسبت فبراير 20, 2010 5:36 am


نبذة تاريخية :
استخدم الإنسان قديما جذوع الأشجار لينقل عليها الأشياء الثقيلة مثل الحجارة ثم صنع عجلات من الخشب وبعدها من الحديد والخشب معاً .. وظلت الأخيرة في الشائعة إلى أن اخترعت السيارة واستخدمت فيها بضع سنوات ثم أضيفت قشرة من المطاط فوق طوق الحديد واستغرق الإنسان في استخدامها وقتاً طويلاً قبل أن يتوصل إلى الإطارات المنفوخة المستخدمة حالياً.

كيف يصنع الإطار الحديث
يصنع الإطار الحديث بخلط المطاط الساخن بالعناصر المساعدة والأخرى الرئيسية مثل الكبريت وسناج الغاز والزنك الأبيض ودهون الشمع وبعض الملينات .. ثم يدخل هذا الخليط إلى ماكينة التقطيع شرائح مرنة تلف مع خيوط الحرير الصناعي في ماكينة خاصة على هيئة كتلة الإطار ثم تنتقل إلى قالب له الشكل النهائي للإطار ويسخن القالب وينفخ من الداخل فتأخذ الكتلة شكل القالب ، وتتم هنا عملية الكبرته بفعل الضغط والحرارة والكبريت الاضافى .. وقد توالت التحسينات والتجديدات فظهر المطاط الصناعي وهو الغالب والأعم في العام الآن ، كما ظهرت الإطارات آلتي بدون (داخلي) وتقوم جميعها بالوظائف التالية:
1- تحمل الإثقال الواقعة عليها بتأثير نقل الحركة وخصوصاً في السرعات العالية ، وكذلك عند استخدام الفرامل.
2- حمل ثقل العربة من الإمام والخلف دون تغيير في شكل السيارة.
3- امتصاص الصدمات من اجل راحة الركاب.
4- تقليل المقاومة من سطح الأرض (الاحتكاك) ومقاومة جميع أنواع السطوح الأرضية .
ولهذا يعتبر الإطار آخر مرحلة من مراحل نقل الحركة في السيارة غير أن المحاور والعجلات وجهاز الفرامل المركب عليها يعتمد كلها على الطراوة والمرونة الموجودتين في الإطارات المطاطية.
وفى دراسات هامة عن حوادث السيارات تبين أن إطار السيارة قد يكون سببا رئيسياً في كثير من الحوادث ولذا يجب الاهتمام بإطارات السيارة فيوصى بالكشف على الإطارات الخارجية كل ستة اشهر لنزع المسامير الصغيرة أو قطع الزجاج أو الحصى وينصح بالرش داخل الإطار ببودرة التلك ، كما يجب إعادة ضبط اتزان وزوايا الإطارات الخارجية الجديدة وكذلك عند ملاحظة وجود اهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير بالسيارة.

رموز ومقاييس الإطارات
هناك بعض الرموز والأرقام الموجودة على الإطارات والتي لها دلالتها مثل :
(185/70 . VR. 13) 185/70 في أر 13 والمعنى من هذه الرموز هو أن عرض الإطار 185مم وان الارتفاع يساوى 70% من الغرض.
- أر راديال (Radial) وتعنى أن في الإطار حزاما قطرياً كاملا من الأسلاك آو خيوط النايلون.
- 13 هي قطر الجنط بالبوصة (33 سنتيمترا) آما الحرف الذي يسبق ألا R فهو يرمز إلى أتقصى سرعة يتحملها الإطار ونوضحها فيما يلي:





الكود
السرعة بالكم/ساعة
الكود
السرعة بالكم/ساعة
K
110
S
180
L
120
T
190
M
130
U
200
N
140
H
210
P
150
V
240
O
160
Z
أكثر من 240
R
170




واليك بعض النصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها
· التأكد من أن ضغط الهواء بالإطارات صحيح والسيارة محملة.
· فحص مقياس الإطارات وتناسب الإطارين الأماميين والاطارين الخلفيين لان استعمال أنواع مختلفة من الإطارات إلى اليمين واليسار في المقدمة والمؤخرة له تأثير على استقامة العجلات .. فمن الطبيعي أن يؤثر الإطار المتآكل على مستوى السيارة ويغير زواية ميل العجلات وميل المفصلة.
· تذكر دائما أن قياسات الاستقالة تقرا بأجزاء الدرجة ولضمان الدقة يجب أن توقف السيارة على ارض مستوية.
· ينصح بعكس الإطارات وذلك بوضع الإطارات الأمامية محل الإطارات الخلفية والعكس.

ومن الأشياء آلتي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل إطارات سيارتك
‌أ- تبديل إطارات السيارة عند كل صيانة أي كل 5000 كم آو كل 10000كم على حسب نوعية الإطار.
‌ب-ضبط هواء الإطارات بعد التبديل لوجود بعض الموديلات يختلف ضغط إطاراتها الأمامية عن الخلفية.
‌ج- عدم تبديل الاستين في عملية التبديل.
‌د- عدم تغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي وذلك لحدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير اتجاه السهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
اطارات السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اطارات السيارات
» مركز ثقل السيارة
» نظام CVT فى السيارة
» صور لانظمة السيارة
»  السيارة المهجّنة (Hybrid car)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: