منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فكرة عمل محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 29
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

مُساهمةموضوع: فكرة عمل محرك السيارة   السبت أبريل 16, 2011 12:02 pm


















عتبر
محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا
العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل
شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما
كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل
إلى 200 كيلومتر في الساعة.

واعتقد انه من
الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا
عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل
لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء
سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2
ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته...




ماكنة الاحتراق الداخلي
تنقسم
المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external
combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية
والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم
لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون
متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل
استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم
ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم
حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة
تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق
الخارجي.


لتوضيح
فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة
سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في
الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود

في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة
المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة
تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة
المدفع..


قد
يتساءل القارئ عن العلاقة بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك
السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل محرك السيارة مشابه تماماً من
ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه هي فكرة عمل
الاحتراق الداخلي حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود
تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في
درجة الحرارة والضغط.




خطوات عمل محرك السيارة
يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:

(1) شوط الأخذ Intake stroke
(2) شوط الانضغاط Compression stroke
(3) شوط الاحتراق Combustion stroke
(4) شوط العادم Exhaust stroke





نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز P في
الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه
الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة
دائرية.




وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
(1) شوط الأخذ:
يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث
يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل
اسطوانة الاحتراق.
وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق
صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود
والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.
وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.


(3) شوط الاحتراق:
في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط
عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود
المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع
المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون
البرتقالي.


(4) شوط العادم:
عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم
لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع
المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج
الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.


مرة
اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن
هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من
حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.




مكونات محرك السيارة

الاسطوانة Cylinder
هذا
هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على
اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب
الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم
أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي




ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم
ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين
ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V


يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.
البوجيه
Spark plug
وهي
التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق
وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود
نتيجة لارتفاع حرارته.
الصمامات Valves لكل
اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج
الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط
الانضغاط يغلغا تماما.

المكبس Piston
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.
حلقات المكبس
Piston rings
توجد
حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة
لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج
الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة.
وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر
في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.


غرفة الاحتراق
Combustion chamber

وهي
المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير
بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن
الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس
بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر).
فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل
ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6
على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة
عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة
بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة
مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من
المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل
Connecting rod
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية
Crank shaftوهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.
وعاء الزيت Sumpوهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.





سبب عدم عمل المحرك
في
حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك
اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في
عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو
التالي:

خلل في خليط الوقود والهواء:
وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:


  • نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.

  • انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.

  • كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.
  • وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.

ضعف في شوط الانضغاط
وهذا
يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط
المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود
في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة
العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة
نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق
رأس الاسطوانة.

تسرب الشرارة الكهربية
خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.

الجزء الخارجي للمحرك
الجزء
الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء
الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات
المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن
توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن
البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل
هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات
في
المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن
دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع
المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.




توزيع الشرارة الكهربية
الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر
distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark.
حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة
توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت
المناسب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://miniaeng.yoo7.com
 
فكرة عمل محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: