منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Icon_cheers
فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Icon_cheers
فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Empty
مُساهمةموضوع: فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم   فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 12:53 pm


فى محركات السيارات توصل جميع فتحات السحب بمجمع واحد ويمر بها مخلوط الهواء والبنزين إلى أسطوانات المحرك - وجميع فتحات العادم بمجمع آخر . ويصنع مجمع السحب ومجمع العادم فى الغالب من الحديد أو سبيكة الألمنيوم و يربط كل من مجمع السحب ومجمع العادم على جانب كتلة الأسطوانات فى المحركات ذات الصمامات الجانبية L. أما المحركات ذات الصمامات الرأسية (العلوية) يثبت المجمعان بغطاء الأسطوانات مع وضع جوانات (مانعات تسرب) Fluid Seal عند الرباط .


  • مجمع السحب Intake manifold :
يوضع المغذى أعلى مجمع السحب غالباً وبمنتصفه دائماً مع وضع چوان عند رباطه بمجمع السحب أو قد يوضح المغذى أسفل مجمع السحب عندما يكون المغذى المستعمل بالمحرك مغذى التخلخل الثابت وفيه يتصل مجمع السحب بصمامات الدخول بفرع والصمامات بفرع آخر يتصلان بمجمع السحب .


  • الشروط الواجب توافرها عند تصميم مجمع السحب :
<table border="0" width="100%"> <tr> <td>
1- الحفاظ على درجة تذرير الوقود وثبات التخلخل داخل المجمع .
2- يجب الحفاظ على مخلوط الهواء والبنزين على هيئة رذاذ دقيق مختلطا بالهواء ولا يتكثف فى صورة سائلة طوال فتره مروره إلى أسطوانات المحرك حتى لا يؤثر ذلك على دوران المحرك ويتم ذلك بتلافي الأركان الحادة وأن يكون قطر المجمع والأفرع جميعها مناسباً ومتساوياً مما يؤدى إلى ثبات سرعة المخلوط بالمجمع وتساوى كمية الشحنة الداخلة إلى الأسطوانات .
</td> <td>
فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم 3_8_3_0</td> </tr> </table>
3- منع تكثف البنزين وخاصة فى الجو البارد ولذلك يحاط بمجمع العادم لتسخين جدار مجمع السحب مما يساعد على تبخر البنزين الموجود بالمخلوط .
4- زيادة الجودة الحجمية للمحرك باستخدام مغذى ذو فنشوري مزدوج بحيث تقوم كل أنبوبة بالمغذى بإمداد عدد معين من أسطوانات المحرك بالمخلوط .





  • وسائل تحسين توزيع مخلوط الهواء والبنزين :
1- استخدام وقود ذو قابلية تطاير عالية .
2- تسخين مجمع السحب من الخارج على ألا تزيد درجة الحرارة بداخل المجمع عن 40 ْم وبذلك لا تقل الجودة الحجمية ولا يحدث دق بالمحرك .
3- تفادى الأركان الحادة وأن تكون انسيابية واستخدام مواسير سحب واسعة حتى لا ينفصل البنزين من الهواء بالقوة الطاردة المركزية (التصادم بالأركان الحادة) .



  • أنواع أنابيب مجمع السحب :
مجمع السحب لمحرك ذو أسطوانتين حيث يربط المغذى عند الطرف ويمر منها مخلوط الهواء والبنزين إلى كلا صمامي السحب بالأسطوانتين. مجمع السحب لمحرك ذو أربع أسطوانات :
يربط المجمع عند الأطراف الأربعة ويجب أن يكون الرباط محكماً مع وضع جوان بين المجمع ومكان رباطة ويقوم المغذى بإمداد أسطوانات المحرك بالمخلوط .
مجمع السحب لمحرك ذو أربع أسطوانات باستعمال مغذيين :
ويقوم أحد المغذيين بإمداد الأسطوانتين الأولى والثانية بالمخلوط بينما يمد المغذى الثاني الأسطوانتين الثالثة والرابعة بالمخلوط وهذا النوع قليل للإستعمال.
مجمع السحب لمحرك ذو أربع أسطوانات باستعمال مغذى مزدوج :
وفى هذا النوع تمد القناة العليا الأسطوانتين الثانية والثالثة بالمخلوط بينما تمد أنبوبة الاختناق التي تحتها الأسطوانتين الأولى والرابعة بالمخلوط وبهذا التركيب يكون حجم المخلوط المار إلى الأسطوانات متساوي وبذلك تكون قوة الانفجار (الفرقعة) متساوية.
مجمع السحب لمحرك ذو ثمان أسطوانات حرف V :
تمد قناة السحب وكذلك الأسطوانتين الأولى والرابعة فى الجانب الايمن للمحرك وكذلك الأسطوانتين السادسة والسابعة فى الجانب الأيسر من المحرك بالمخلوط ، وتمد قناة السحب اليمنى بالمغذى الأسطوانتين الثانية والثالثة فى الجانب الأيمن وكذلك الأسطوانتين الخامسة والثامنة فى الجانب الأيسر من المحرك بالمخلوط .





  • مجمع العادم Exhaust manifold:
<table border="0" width="100%"> <tr> <td width="429">
صنع مجمع العادم من الحديد أو أنابيب من الصلب مجمعه وتكون أفرع المجمع مائلة نحو الخلف فى اتجاه انطلاق الغازات العادمة لسهولة اندفاعها ويتم ربط مجمع العادم بمسامير من سبيكة القصدير حتى لا تتآكل أو تصدأ مع وضع ﭼوان (مانع تسرب) بين أفرع مجمع العادم وكذلك أفرع مجمع الحر ومكان رباطهما سواء بغطاء الأسطوانات أو الكتلة وذلك لمنع تسرب العادم من أماكن رباط المجمع أو دخول الهواء الجوى مما يضعف قوة المخلوط ويؤثر ذلك على أداء المحرك . </td> <td valign="top">
فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم 3_8_3_1</td> </tr> </table>


  • أنواع أنابيب مجمع العادم :
الأنابيب المنفصلة لكل صمام عادم :
توجد فى سيارات السابق للحصول على أقصى قدرة من محركها تكون أنابيب خروج العادم لها طريق منفصل من كل إسطوانة حيث يمر عادم كل أسطوانة منفرداً من صمام العادم أي لكل صمام عادم فرع حتى مجمع العادم المشترك (الفرع الرئيسي) .

الأنابيب المجمعة لصمامي عادم :
فى المحركات العادية ذات الأربع والست أسطوانات فى الغالب يطرد عادم كل أسطوانتين فى فرع واحد عدا عادم الأسطوانتين الأولى والأخيرة يكون لكل منهما فرع ثم تجميع عادمهم فى النهاية للفرع الرئيسي ونلاحظ أن للمحرك ذو الأربع أسطوانات الأسطوانتين اللتين فى الطرفين أي الأولى والرابعة يتصل صمام عادم كل منهما بفرع (باب) خروج العادم من الأفرع الثلاثة لمجمع العادم أما صمامى عادم الأسطوانتين الثانية والثالثة فيتصلان بباب واحد (فرع) الأوسط من المجمع نظرا لعدم إشتراك عادم إحداهما مع الأخر لأن الأسطوانه الثانية تكون فى شوط طرد عادم وفى نفس الوقت تكون الأسطوانة الثالثة فى شوط طرد للشحنه .
أما المحركات ذات الست أسطوانات فى صف واحد فإن صمام عادم الأسطوانتين الأولى والسادسة يتصل بفرع لكل منهما من أفرع المجمع الأربعة لمجمع العادم . أما صمامات العادم للأسطوانتين الثانية والثالثة يتصلان بفرع واحد وكذلك صمامات العادم يتصلان بفرع ثالث للعادم أما المحركات ذات الثمانية أسطوانات حرف V فتجهز غالبا مجموعتين منفصلتين للعادم لكل أربع أسطوانات مجمع عادم منفصل وينتهى كل منهما بمخفت للعادم منفصل .





  • ما يجب مراعاته عند تصميم مجمع العادم (عوامل التحكم فى شكل مجمع العادم) :
1- يصمم مجمع العادم بحيث لا يعترض غاز عادم إحدى الأسطوانات إنسياب عادم أسطوانة أخرى أي لكل عادم فرع مستقل حتى المجمع الرئيسي مع مراعاة عدم وجود أركان حادة .
2- قد يشترك صمامي عادم لأسطوانتين فى فرع واحد من المجمع بشرط ألا يتداخل عادمهما أي يحدث بإحدى الأسطوانتين شوط طرد عادم ويكون بالأسطوانة الأخرى ضغط للشحنة .
3- أن تكون أقطار أفرع المجمع والفرع الرئيسي مناسب لحجم غازات العادم المارة به .



  • تسخين الشحنة :

يجب تسخين الشحنة (مخلوط الهواء والبنزين) فى محركات البنزين لضمان الإحتراق التام وبذلك يقل الفاقد من الوقود الذي لم يتم احتراقه ويخرج مع الغازات العادمة مكوناً أول أكسيد الكربون الضار ويوضع مجمع السحب مباشرة فوق مجمع العادم والغرض الاستفادة من الحرارة التي يشعها مجمع العادم فى تسخين مجمع السحب وبذلك يسهل تبخير ما قد يتكثف من البنزين ويتداخل مجمع السحب ومجمع العادم من خلال مساحة من سطحيهما بالغرفة ويكون الجدار أقل سمكاً من الداخل وبذلك يسخن المخلوط بسرعة إلى درجة الحرارة العادية بمجرد بداء إدارة المحرك . ويتصل مجمع العادم بالغرفة التي يمر بداخلها مجمع السحب – وبتحكم فى الغرفة الصمام الحاكم يمكنه أن يسمح بتوجيه الغازات العادمة للمرور حول فرع مجمع السحب أسفل المغذى عندما يكون المحرك بارداً حيث يكون الصمام الحاكم مفتوحاً .

وعندما يسخن المحرك يبدأ الصمام الحاكم فى غلق ممر الغازات العادمة المارة إلى الغرفة وتقل الكمية المارة منها حول مجمع السحب حتى تمتنع تماما عندما يتم غلق الممر وفى نفس الوقت يفتح الطريق أمام الغازات العادمة للمرور إلى المخفت مباشرة ويتحكم فى فتح وغلق الصمام الحاكم منظم حرارة يعمل على تنظيم درجة حرارة المخلوط ومنظم الحرارة عبارة عن ياي حلزوني مزدوج المعدن مثبت فى جدران الغرفة وطرفه الآخر بمحور الصمام الحاكم وعندما يسخن مجمع العادم وترتفع درجة حرارته يؤثر ذلك على الياي ثنائي المعدن ويبدأ فى التمدد ويدير وضع الصمام الحاكم ليغلق طريق مرور الغازات العادمة بالغرفة وتمر إلى الخارج مباشرة بعيداً عن فرع دخول الوقود من المغذى إلى مجمع السحب وبذلك يقل التسخين للمخلوط الجديد كما أن التسخين الزائد للمخلوط يؤدى إلى نقص الجودة الحجمية Volumetric efficiency لأن هذا يؤدى إلى ملء خاطئ للأسطوانات بالمخلوط نتيجة تمدد الشحنة مما يؤدى إلى نقص قدرة المحرك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة عمل محرك السيارة
» المضخات بصورة عامة
» (دعوة عامة لجميع طلبة هندسة المنيا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة السيارات والجرارات][¤©§][§© :: اكاديمى قسم سيارات-
انتقل الى: