منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المضخات بصورة عامة  Icon_cheers
المضخات بصورة عامة  Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المضخات بصورة عامة  Icon_cheers
المضخات بصورة عامة  Icon_king ادارة المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة هندسة المنيا


 
الرئيسيةمجلة جديدةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المضخات بصورة عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mawad

ahmed mawad


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 34
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
الموقع : فى المنيا بدرس
تاريخ الميلاد : 31/07/1989

المضخات بصورة عامة  Empty
مُساهمةموضوع: المضخات بصورة عامة    المضخات بصورة عامة  Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:50 pm

لجزء الثانى وسنتكلم عن تقسيم المضخات

المضخات بصورة عامة  220px-Jet_pump
تنقسم المضخات عامة الى نوعين اساسيين هما المضخات الدوارة (rotarypump ) والمضخات الايجابية (positive pump ) .
ويختلف النوعيين من الوجهه النظرية الاان التعريف العام للمضخة وهو انها
مكنه لزيادة طاقة المائع الذى يسرى على النوعيين فسوف كانت المضخة دوارة
(rotary pump ) او ايجابية (positive pump ) فهى تعطى ضغطاً مانومترى لكن
الاساس الذى يقوم عليه عمل نوع من المضخات يختلف عن النوع الاخرتماماًُ .
اولاً : المضخات الديناميكية الدوارة (Rotary pump )
تتكون المضخة من عضوين احاهما دوار والاخر ثابت فالاول عبارة عن مروحة
تحتوى على عدد من الرياش (fans ) تحصر فيما بينها مجموعة من المجارى . اما
الثانى فقد يكون غلافاً حلزونياً او ناشرة مكونة من مجموعة من الرياش
الثابتة حسب نوع المضخة وعندما تدور المروحة تتحول الطاقة الميكانيكية
الداخلة الى المروحة من المحرك الى الطاقة الهيدروليكية فتزداد السرعة
والضغط للمائع عند مروره خلال مجارى المروحة وحتى يخرج الى الغلاف وعند
مرور المائع خلال الغلاف (او الناشرة ) يرتفع الضغط مرة اخرى بينما تنخفض
سرعة المائع تدريجياً حتى مخرج الغلاف .
ومن ذلك نرى ان ارتفاع الضاغط بين مدخل المضخة ومخرجها قد حدث على مرحلتين :
احداهما خلال المروحة والاخرى خلال الغلاف
بينما انخفضت السرعة عند مخرج المضخة بعد زيادتها فى المروحة الى نفس قيمتها تقريباً عند مدخل المضخة .
ولابد من التنبيه هنا الى نقطة مهمة هىان جسيم المائع قد نال الطاقة
باجمعها فى المروحة حيث اثرت العجلة على الجسيم اما فى الغلاف فلن تكن هناك
اضافة للطاقة.
المضخات بصورة عامة  030sl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miniaeng.yoo7.com
 
المضخات بصورة عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (دعوة عامة لجميع طلبة هندسة المنيا )
» فكرة عامة عن مجمع السحب ومجمع العادم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة هندسة المنيا :: ¤©§][§©¤][هندسة القوى الميكانيكية والطاقة][¤©§][§© :: اكاديمى قسم قوى والطاقة-
انتقل الى: